حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
+3
حازم راح
ميماتي
مجروح من الدنيا
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
فصل )
( في حكم الطعن فيها – رضي الله عنها - )
قال ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : " أما من سب أم المؤمنينعائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر ".
قال القاضي أبو يعلي :
(( من قذف عائشة رضي الله عنها بما براها الله منه كفر بلا خلاف )) .
(نقله عنه ابن تيمية في الصارم المسلول ص571)
وروي عن مالك :
(( من سب أبا بكر جلد ، ومن سب عائشة قتل . قيل له : لم ؟ قال : من رماها فقدخالف القرآن )) .
( الصارم المسلول ص 566 )
. وقال ابن حزم - تعليقا على قول الإمام مالك - :
(( قول مالك هاهنا صحيح ، وهي ردة تامة ، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها )) .
( المحلي 11 / 15 )
وقال ابن شعبان في روايته ، عن مالك :
(( لأن الله تعالى يقول :" يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوالِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ "
فمن عاد فقد كفر )) . ( الشفا 2 / 1109 ) .
و قال ابن تيمية – رحمه الله – " .......وقال أبو سعيد الأشج: حدثنا عبد الله بن خِرَاش، عن العوام، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس:
{ إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ }
نزلت في عائشة خاصة، واللعنة في المنافقين عامة ...
فقد بين ابن عباس أن هذه الآية إنما نزلت فيمن يقذف عائشة وأمهاتالمؤمنين – رضي الله عنهن...
لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه،فإن قذف المرأة أذى لزوجها، كما هو أذى لابنها؛ لأنه نسبة له إلى الدياثةوإظهار لفساد فراشه، فإن زنا امرأته يؤذيه أذىعظيمًا... ............... وفي جانب النبي صلى الله عليه وسلم أذي، كقذفه،ومن يقصد عيب النبي صلى الله عليه وسلم بعيب أزواجه فهو منافق،وهذا معني قول ابن عباس : اللعنة في المنافقين عامة......."
( الفتاوى 15/360 )
وقال الإمام النووي- رحمه الله تعالى - في صدد تعداده الفوائد التياشتمل عليها حديث الإفك:
"الحادية والأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها منالإفك وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراًمرتداًبإجماع المسلمين....."
(شرح النووي على صحيح مسلم 17/116.)
قال الإمام ابن كثير – رحمه الله تعالى - :
(( وقد اجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذاورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه يكفر ، لأنه معاندللقرآن )) .
( راجع تفسيره عند قوله تعالى { إن الذين يرمون المحصنات . . . } ) .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :" ومن يقذف الطاهرة الطيبة أم المؤمنين زوجة رسول رب العالمين - صلى اللهعليه وسلم - في الدنيا والآخرة كما صح ذلك عنه فهو من ضرب عبد الله بن أبيسلول رأس المنافقين....."
( رسالة في الرد على الرافضة 1/ 25 - ضمن مؤلفات الشيخ ج11 )
قال ابن عثيمين – رحمه الله – " .....أجمع العلماءعلى أن من رمى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما جاءفي حديث الإفك فإنه كافر مرتد كالذي يسجد للصنمفإن تاب وأكذب نفسه وإلا قتل كافرا لأنه كذب القرآن .
على أن الصحيح أن من رمى زوجة من زوجات الرسول- صلىالله عليه وسلم- بمثل هذا فإنه كافر لأنه متنقصلرسول الله صلى الله عليه وسلم كل من رمى زوجة من زوجات الرسول بما برأ الله منهعائشة فإنه يكون كافرا مرتدا يجب أن يستتاب فإن تاب وإلاقتل بالسيف وألقيت جيفته في حفرة منالأرض بدون تغسيل ولا تكفين ولا صلاة لأن الأمر خطير
(انظر شرح رياض الصالحين 3/13)
وقال أيضاً – رحمه الله تعالى – " ......وذلك أن من رمىزوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو واحدة مِنهنَّ سواء كانت عائشة أوغيرها فإنه كافر مرتد خارج عن الإسلام ولو صلى وصامولو حج واعتمر لأنه إذا قذف زوجاتالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالزانية خبيثة بلا شك وقد قال اللهتعالى (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ) وإذا كانتخبيثة وزوجها محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لزم من ذلك أنيكون الرسول وحشاه خبيثاًوعلى هذا يكون قذف واحدة من أمهات المؤمنينكفراً وردةفإذا تاب الإنسان من ذلك قبل الله توبته ولكن يجب أن يقتل للأخذ بالثأرلرسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لا يمكن للمؤمن أن يرضى أنيكون رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجاً للعاهرات فلنا الحق في أننقتله لأن هذا حق رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا نعلم أنه عفى وخلاصةذلك أن الذين قالوا إن من قذف زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لا توبةله يريدون بذلك أنه لا يرتفع عنه القتل ولا يريدون أن الله تعالى لا يعفوعنه فإن الله تعالى يقبل توبة كل تائب وإذا أردت أن تعرف مدى عظم قذفإحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى فانظر ماذا أنزل الله تعالىفي الذين جاءوا بالإفك من الآيات العظيمة التي هي كالصواعق على من جاءبالإفك انظر إلى قوله تعالى (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناًوَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ) يتبين لك مدى عظم قذف زوجاتالرسول عليه الصلاة والسلام بالزنىفنسأل الله تعالى أن يبتر لسان مَنْقذف إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بالزنى وأن يسلط عليه من يقيمعليه الحد إنه على كل شيء قدير.
(فتاوى نور على الدرب 6/239)
وفي هذا القدر كفاية ... وأختم بكلام الإمام ابن كثير – رحمه اللهتعالى –
في قول الله تعالى" الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَوَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ "( النور: 26 )
قال رحمه الله تعالى - : (( ........أي ما كان اللهليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة ، لأنهأطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له شرعا ولا قدرا ، ولهذا قال تعالى" أُوْلَئِكَمُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ " أي عما يقوله أهل الإفكوالعدوان )) .
( انظر تفسيره 3 / 278 )
أسأل الله تعالى أن ينفع بما تقدمإخواني وأخواتي , وأن يجعل هذا العمل خالصاً له سبحانهذاباً بهذا القدر اليسير عن أمي – رضي الله تعالى عنها - , إنه على كل شيءقدير وبالإجابة جدير وهو حسبنا ونعم الوكيل .
فصل )
( في حكم الطعن فيها – رضي الله عنها - )
قال ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : " أما من سب أم المؤمنينعائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر ".
قال القاضي أبو يعلي :
(( من قذف عائشة رضي الله عنها بما براها الله منه كفر بلا خلاف )) .
(نقله عنه ابن تيمية في الصارم المسلول ص571)
وروي عن مالك :
(( من سب أبا بكر جلد ، ومن سب عائشة قتل . قيل له : لم ؟ قال : من رماها فقدخالف القرآن )) .
( الصارم المسلول ص 566 )
. وقال ابن حزم - تعليقا على قول الإمام مالك - :
(( قول مالك هاهنا صحيح ، وهي ردة تامة ، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها )) .
( المحلي 11 / 15 )
وقال ابن شعبان في روايته ، عن مالك :
(( لأن الله تعالى يقول :" يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوالِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ "
فمن عاد فقد كفر )) . ( الشفا 2 / 1109 ) .
و قال ابن تيمية – رحمه الله – " .......وقال أبو سعيد الأشج: حدثنا عبد الله بن خِرَاش، عن العوام، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس:
{ إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ }
نزلت في عائشة خاصة، واللعنة في المنافقين عامة ...
فقد بين ابن عباس أن هذه الآية إنما نزلت فيمن يقذف عائشة وأمهاتالمؤمنين – رضي الله عنهن...
لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه،فإن قذف المرأة أذى لزوجها، كما هو أذى لابنها؛ لأنه نسبة له إلى الدياثةوإظهار لفساد فراشه، فإن زنا امرأته يؤذيه أذىعظيمًا... ............... وفي جانب النبي صلى الله عليه وسلم أذي، كقذفه،ومن يقصد عيب النبي صلى الله عليه وسلم بعيب أزواجه فهو منافق،وهذا معني قول ابن عباس : اللعنة في المنافقين عامة......."
( الفتاوى 15/360 )
وقال الإمام النووي- رحمه الله تعالى - في صدد تعداده الفوائد التياشتمل عليها حديث الإفك:
"الحادية والأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها منالإفك وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراًمرتداًبإجماع المسلمين....."
(شرح النووي على صحيح مسلم 17/116.)
قال الإمام ابن كثير – رحمه الله تعالى - :
(( وقد اجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذاورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه يكفر ، لأنه معاندللقرآن )) .
( راجع تفسيره عند قوله تعالى { إن الذين يرمون المحصنات . . . } ) .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :" ومن يقذف الطاهرة الطيبة أم المؤمنين زوجة رسول رب العالمين - صلى اللهعليه وسلم - في الدنيا والآخرة كما صح ذلك عنه فهو من ضرب عبد الله بن أبيسلول رأس المنافقين....."
( رسالة في الرد على الرافضة 1/ 25 - ضمن مؤلفات الشيخ ج11 )
قال ابن عثيمين – رحمه الله – " .....أجمع العلماءعلى أن من رمى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما جاءفي حديث الإفك فإنه كافر مرتد كالذي يسجد للصنمفإن تاب وأكذب نفسه وإلا قتل كافرا لأنه كذب القرآن .
على أن الصحيح أن من رمى زوجة من زوجات الرسول- صلىالله عليه وسلم- بمثل هذا فإنه كافر لأنه متنقصلرسول الله صلى الله عليه وسلم كل من رمى زوجة من زوجات الرسول بما برأ الله منهعائشة فإنه يكون كافرا مرتدا يجب أن يستتاب فإن تاب وإلاقتل بالسيف وألقيت جيفته في حفرة منالأرض بدون تغسيل ولا تكفين ولا صلاة لأن الأمر خطير
(انظر شرح رياض الصالحين 3/13)
وقال أيضاً – رحمه الله تعالى – " ......وذلك أن من رمىزوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو واحدة مِنهنَّ سواء كانت عائشة أوغيرها فإنه كافر مرتد خارج عن الإسلام ولو صلى وصامولو حج واعتمر لأنه إذا قذف زوجاتالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالزانية خبيثة بلا شك وقد قال اللهتعالى (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ) وإذا كانتخبيثة وزوجها محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لزم من ذلك أنيكون الرسول وحشاه خبيثاًوعلى هذا يكون قذف واحدة من أمهات المؤمنينكفراً وردةفإذا تاب الإنسان من ذلك قبل الله توبته ولكن يجب أن يقتل للأخذ بالثأرلرسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لا يمكن للمؤمن أن يرضى أنيكون رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجاً للعاهرات فلنا الحق في أننقتله لأن هذا حق رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا نعلم أنه عفى وخلاصةذلك أن الذين قالوا إن من قذف زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لا توبةله يريدون بذلك أنه لا يرتفع عنه القتل ولا يريدون أن الله تعالى لا يعفوعنه فإن الله تعالى يقبل توبة كل تائب وإذا أردت أن تعرف مدى عظم قذفإحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى فانظر ماذا أنزل الله تعالىفي الذين جاءوا بالإفك من الآيات العظيمة التي هي كالصواعق على من جاءبالإفك انظر إلى قوله تعالى (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناًوَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ) يتبين لك مدى عظم قذف زوجاتالرسول عليه الصلاة والسلام بالزنىفنسأل الله تعالى أن يبتر لسان مَنْقذف إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بالزنى وأن يسلط عليه من يقيمعليه الحد إنه على كل شيء قدير.
(فتاوى نور على الدرب 6/239)
وفي هذا القدر كفاية ... وأختم بكلام الإمام ابن كثير – رحمه اللهتعالى –
في قول الله تعالى" الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَوَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ "( النور: 26 )
قال رحمه الله تعالى - : (( ........أي ما كان اللهليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة ، لأنهأطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له شرعا ولا قدرا ، ولهذا قال تعالى" أُوْلَئِكَمُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ " أي عما يقوله أهل الإفكوالعدوان )) .
( انظر تفسيره 3 / 278 )
أسأل الله تعالى أن ينفع بما تقدمإخواني وأخواتي , وأن يجعل هذا العمل خالصاً له سبحانهذاباً بهذا القدر اليسير عن أمي – رضي الله تعالى عنها - , إنه على كل شيءقدير وبالإجابة جدير وهو حسبنا ونعم الوكيل .
مجروح من الدنيا- مشرفة
- عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 34
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
مشكور علي طرحك
بارك الله فيك
بارك الله فيك
ميماتي- ادارى
- عدد المساهمات : 4230
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 34
الموقع : قلب حبيبتي
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
بارك الله فيك اخي مجروح
موضوع جاي بمعادوا
اللهم صلي وسلم علي محمد وال محمد
موضوع جاي بمعادوا
اللهم صلي وسلم علي محمد وال محمد
حازم راح- ادارى
- عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 38
الموقع : https://shereen-1911.yoo7.com/montada-f9/
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
اللهم انتقم من كل شخص بياذى الانبياء وزوجاتهم
فعلا اجى بوقه الموضوع
تحياتى الك
فعلا اجى بوقه الموضوع
تحياتى الك
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
مشكرين علي المرور
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم
مجروح من الدنيا- مشرفة
- عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 34
الأمير- عضو فعال
- عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
موضوع رائع جدا
في ميزان حسناتك
ان شاء الله
في ميزان حسناتك
ان شاء الله
نجمة الليل- ~المشرفة المميزة~
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
يا رب انتقم لامنا ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
بارك الله فيك
يا رب انتقم لامنا ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
بارك الله فيك
انسانة مؤمنة- عضو جديد
- عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
مواضيع مماثلة
» لميس رضي الله عنها
» في ظلال قوله تعالى(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة)لقطب(46).
» صور معجزات الله فى الارض !!! سبحان الله
» لماذا احبك يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
» ســبحا ن الله لم يحرم شئ الا الحكمه سبحا ن الله
» في ظلال قوله تعالى(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة)لقطب(46).
» صور معجزات الله فى الارض !!! سبحان الله
» لماذا احبك يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
» ســبحا ن الله لم يحرم شئ الا الحكمه سبحا ن الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى