((فصص الانبياء))
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
((فصص الانبياء))
ذا الموضوع يتناول قصص الانبياء والمرسلين من يوم
بعثتهم الي يوم مماتهم
وارجوا من الجميع التفاعل وكتابه سيره احد الانبياء
والرسل
وهذا الترتيب الزمني للانياء والرسل حسب بعثتهم الي
اقوامهم
آدم عليه السلام
شيث عليه السلام
إدريس عليه السلام
نوح عليه السلام
هود عليه السلام
صالح عليه السلام
إبراهيم عليه
السلام
لوط عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
أيوب عليه السلام
ذو الكفل
عليه السلام
يونس عليه السلام
شعيب عليه السلام
أنبياء أهل القرية
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
يوشع بن نون عليه السلام
داود
عليه السلام
سليمان عليه السلام
إلياس عليه السلام
اليسع عليه السلام
عزير عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه
السلام
محمد عليه الصلاة والسلام
وساكون اول البادئين باول
المرسلين
سيدنا (ادم عليه الصلاه والسلام)
ملخص قصة آدم عليه السلام
أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته
وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها
فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض
الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول
الأنبياء
انصرفت مشيئة الله تعالى إلى خلق آدم.. قال الله تعالى
وتبارك للملائكة:
إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
اختلف
الناس في معنى خلافة آدم.. فمن قائل إنه خليفة لجنس سبق على الأرض، وكان هذا الجنس
يفسد فيها ويسفك الدماء.. ومن قائل إنه كان خليفة لله تعالى، بمعنى أنه خليفة في
إمضاء أحكامه وأوامره، لأنه أول رسول إلى الأرض.. وهذا ما نعتقده.. سأل أبو ذر رسول
الله -صلى الله عليه وسلم-، عن آدم: أنبيا كان مرسلا؟ قال: نعم.. قيل: لمن كان
رسولا ولم يكن في الأرض أحد؟ قال: كان رسولا إلى أبنائ.
يبين لنا
الله تعالى بداية الأمر بقوله جل من قائل:
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ
لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا
مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ
وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
وهذه آراء بعض
المفسرين في هذه الآية.
قال تفسير المنار: إن هذه الآيات من المتشابهات التي
لا يمكن حملها على ظاهرها، لأنها بحسب قانون التخاطب إما استشارة من الله تعالى،
وذلك محال عليه تعالى. وإما إخبار منه سبحانه للملائكة واعتراض منهم وجدال، وذلك لا
يليق بالله تعالى ولا بملائكته، واقترح صرف معنى القصة لشيء آخر.
وقال تفسير
الجامع لأحكام القرآن: إن الله تعالى كان قد أخبر ملائكته أنه إذا جعل في الأرض
خلقا أفسدوا وسفكوا الدماء، وحين قال تعالى:
إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ
خَلِيفَةً
قالوا أهذا هو الخليفة الذي حدثتنا عن إفساده في الأرض وسفكه
للدماء، أم خليفة غيره؟ وقال تفسير "في ظلال القرآن": إن الملائكة بفطرتهم البريئة
التي لا تتصور إلا الخير والنقاء قد حسبوا أن التسبيح بحمد الله وتقديسه هو الغاية
المطلقة للوجود، وهذه الغاية متحققة بوجودهم هم، وسؤالهم يصور دهشتهم ولا يعبر عن
اعتراض من أي نوع.
رأينا كيف اجتهد كل واحد من المفسرين لكشف الحقيقة. فكشف
الله لكل واحد فيهم عمقا منها.. وإنما أوقع في الحيرة عمق القرآن.. وتقديم القصة
بأسلوب الحوار، وهو أسلوب بالغ التأثير والنفاذ. إن الله تعالى يحكي لنا القصة
بأسلوب الحوار، وليس من الضروري أن تكون قد وقعت بنفس هذا الأسلوب.. ألا ترى أن
الله تعالى يقول في سورة (فصلت):
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ
دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا
أَتَيْنَا طَائِعِينَ
هل يتصور أحد من الناس أن الله عز وجل قد خاطب السماء
والأرض، وردت عليه السماء والأرض ووقع بينهما هذا الحوار..؟ إنما يأمر الله تعالى
السماء والأرض فتطيع السماء والأرض. وإنما صور الله ما حدث بأسلوب الحوار لتثبيته
في الذهن، وتأكيد معناه وإيضاحه.
لذلك نرى أن الله تعالى حين قرر خلق آدم،
حدث ملائكته من باب إعلامهم كي يسجدوا له، لا من باب أخذ رأيهم أو استشارتهم..
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. حدثهم الله تعالى أنه سيجعل في الأرض خليفة، وأن هذا
الخليفة ستكون له ذرية وأحفاد، وأن أحفاده وذريته سيفسدون في الأرض، ويسفكون فيها
الدماء. وقامت الحيرة في نفوس الملائكة الأطهار. إنهم يسبحون بحمد الله، ويقدسون
له.. والخليفة المختار لن يكون منهم، فما هو السر في ذلك؟ ما هي حكمة الله تبارك
وتعالى في الأمر؟ لم تستمر حيرة الملائكة وتشوقهم إلى شرف الخلافة في الأرض ودهشتهم
من تشريف آدم بها، لم يستمر هذا الحوار الداخلي طويلا.. ثم ردهم إلى اليقين
والتسليم قوله تعالى:
إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
وبهذه
الإشارة إلى علمه المحيط وعلمهم القاصر عاد التسليم واليقين.
نستبعد وقوع
الحوار بين الله تعالى وملائكته تنزيها لله، وإكبارا لملائكته.. ونعتقد أن الحوار
قام في نفوس الملائكة لحمل شرف الخلافة في الأرض.. ثم أعلمهم الله تعالى أن طبيعتهم
ليست مهيأة لذلك ولا ميسرة له. إن التسبيح بحمد الله وتقديسه هو أشرف شيء في الوجود
ولكن الخلافة في الأرض لا تقوم بذلك وحده، إنما هي تحتاج إلى طبيعة أخرى. طبيعة
تبحث عن المعرفة وتجوز عليها الأخطاء.
هذه الحيرة أو هذه الدهشة أو هذا
الاستشراف.. هذا الحوار الداخلي الذي ثار في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم..
هذا كله يجوز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله،
وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه،
ولا يعرفون حكمته الخافية، وغيبه المستور، وتدبيره في الخفاء، ولا يعرفون حكمته
العليا وأسباب تحقيقها في الأشياء.
ولسوف تفهم الملائكة فيما بعد أن آدم نوع
جديد من المخلوقات، فهو يختلف عنهم في أن عمله لن يكون تسبيح الله وتقديسه، ولن
يكون مثل حيوانات الأرض وكائناتها، يقتصر وجوده على سفك الدماء والإفساد فيها..
إنما سيكون آدم نوعا جديدا من المخلوقات. وستتحقق بوجوده حكمة عليا لا يدريها أحد
غير الله. وتلك حكمة المعرفة.. قال الله تعالى:
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ
وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قرأها ابن عباس "إلا ليعرفون".. فكأن
المعرفة هدف النوع الإنساني وغاية وجوده. وسوف يبين لنا الله بأسلوب الحوار كيف كان
ذلك.
ولعل اجمل اقتراب من تفسير هذه الآيات كلمة الشيخ محمد عبده.. "إن
الحوار في الآيات شأن من شئون الله تعالى مع ملائكته.. صوره لنا في هذه القصة
بالقول والمراجعة والسؤال والجواب، ونحن لا نعرف حقيقة ذلك القول، ولكننا نعلم أنه
ليس كما يكون منا نحن البشر.."
أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض
خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين،
فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود
تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده.. قال تعالى في سورة
(ص):
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ
(71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
(72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلَّا إِبْلِيسَ
اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من
تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر، ولهذا يجيء الناس ألوانا
مختلفة.. ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين
وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟ من هذا
الصلصال خلق الله تعالى آدم.. سواه بيديه سبحانه، ونفخ فيه من روحه سبحانه.. فتحرك
جسد آدم ودبت فيه الحياة.. فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له.. ما عدا
واحدا يقف هناك.. لم يكن آدم قد عرف أي نوع من المخلوقات هذا الذي لم يسجد له.. لم
يكن يعرف اسمه.. كان إبليس يقف مع الملائكة، ولكنه لم يكن منهم.. كان من الجن..
والمفروض، بوصفه أقل من الملائكة، أن تنطبق عليه الأوامر التي تصدر لهم.
حكى
الله تعالى قصة رفض إبليس السجود لآدم في أكثر من سورة.. قال تعالى في سورة
(ص):
قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ
بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ
مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76) قَالَ فَاخْرُجْ
مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ
(78)قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ
الْمُنظَرِينَ (80)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (81) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ
لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ
الْمُخْلَصِينَ
إن حجة إبليس التي أوردها الله في آيته هذه تثير العجب
فعلا.. إنه يتصور أن النار أفضل من الطين.. فمن أين جاءه هذا العلم، والمفروض أن
يكون هذا العلم عند الله، فهو الذي خلق النار والطين ويعرف أيهما
أفضل..؟
أدرك آدم من الحوار أن إبليس مخلوق يتصف باللؤم كما يتصف بالجحود.
إنه يسأل الله تعالى أن يبقيه إلى يوم البعث، لا يريد إبليس أن يموت، غير أن الله
تعالى يفهمه أنه سيبقى إلى يوم الوقت المعلوم.. سيبقى إلى أن يحين أجله فيموت..
أدرك آدم أن الله قد لعن إبليس ، وطرده من رحمته بسببه، أدرك أن إبليس لن ينسى له
هذا الصنيع.. انتهى الأمر وعرف آدم عدوه الأبدي.. وأدهشت آدم بعض الدهشة جرأة عدوه
وحلم الله عز وجل؟؟
ربما قال لي قائل: لماذا استبعدت أن يكون قد جرى حوار
بين الله عز وجل وملائكته.. ولجأت إلى تأويل الآيات، ولم تستبعد وقوع حوار بين الله
تعالى وإبليس؟ وأقول ردا على ذلك: إن العقل يهدي لهذه النتيجة.. إن إمكان قيام حوار
بين الله وتعالى وملائكته أمر مستبعد، لأن الملائكة منزهون عن الخطأ والقصور
والرغبات البشرية التي تبحث عن المعرفة. انهم بحكم خلقهم، جند طائعون مكرمون.. أما
إبليس فهو خاضع للتكليف، وطبيعته، بوصفه من الجن، قريبة من طبيعة جنس آدم.. بمعنى
أن الجن يمكن أن يؤمنوا، ويمكن أن يكفروا.. إن وجدانهم الديني يمكن أن يسوقهم إلى
تصور خاطئ يسند كبرياء كاذبة.. ومن هذا الموقع وبحكم هذا التكوين، يمكن أن ينشأ
حوار.. والحوار يعني الحرية، ويعني الصراع. ولقد كانت طبيعة البشر والجان مركبة
بشكل يسمح لهم بالحرية، ويسمح لهم بالصراع. أما طبيعة الملائكة فمن لون آخر لا تدخل
الحرية في نسيجه.
إن إبليس رفض أن يسجد لآدم.. كان الله تعالى يعلم أنه
سيرفض السجود لآدم.. سوف يعصاه.. وكان الله يستطيع أن ينسفه نسفا، أو يحيله إلى
حفنة من التراب، أو يخنق بعزته وجلاله كلمة الرفض في فم إبليس.. غير أن الله تعالى
يعطي مخلوقاته المكلفة قدرا من الحرية لا يعطيه غيره أحدا.. إنه يعطيهم حرية مطلقة
تصل إلى حق رفض أوامره سبحانه.. إنه يمنحهم حرية الإنكار وحرية العصيان، وحرية
الاعتراض عليه.. سبحانه وتعالى. لا ينقص من ملكه أن يكفر به الكافرون، ولا يزيد من
ملكه أن يؤمن به المؤمنون، إنما ينقص ذلك من ملك الكافرين، أو يزيد في ملك
المؤمنين.. أما هو.. فتعالى عن ذلك.. فهم آدم أن الحرية نسيج أصيل في الوجود الذي
خلقه الله.. وأن الله يمنح الحرية لعباده المكلفين.. ويرتب على ذلك جزاءه
العادل.
بعد درس الحرية.. تعلم آدم من الله تعالى الدرس الثاني.. وهو
العلم.. كان آدم قد أدرك أن إبليس هو رمز الشر في الوجود، كما أدرك أن الملائكة هم
رمز الخير، أما هو نفسه فلم يكن يعرف نفسه حتى هذه اللحظة.. ثم أطلعه الله سبحانه
وتعالى على حقيقته، وحكمة خلقه، وسر تكريمه.. قال تعالى:
وَعَلَّمَ آدَمَ
الأَسْمَاء كُلَّهَا
أعطاه الله تعالى سر القدرة على اختصار الأشياء في
رموز ومسميات. علمه أن يسمي الأشياء: هذا عصفور، وهذا نجم، وهذه شجرة، وهذه سحابة،
وهذا هدهد، وهذه …، إلى آخر الأسماء. تعلم آدم الأسماء كلها. الأسماء هنا هي
العلم.. هي المعرفة.. هي القدرة على الرمز للأشياء بأسماء.. غرس الله في نفس آدم
معرفة لا نهاية لها، وحبا للمعرفة لا نهاية له، ورغبة يورثها أبناءه في التعلم..
وهذه هي الغاية من خلق آدم، وهذا هو السر في تكريمه.
بعد أن تعلم آدم أسماء
الأشياء وخواصها ومنافعها، بعد أن عرف علمها، عرض الله هذه الأشياء على الملائكة
فقال:
أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
(يقصد
صادقين في رغبتكم في الخلافة).. ونظر الملائكة فيما عرض الله عليهم، فلم يعرفوا
أسماءه.. واعترفوا لله بعجزهم عن تسمية الأشياء أو استخدام الرمز في التعبير عنها..
قال الملائكة اعترافا بعجزهم: سُبْحَانَكَ (أي ننزهك ونقدسك)، لاَ عِلْمَ لَنَا
إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (ردوا العلم كله إلى
الله).
قال الله تعالى لآدم:
يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ
وحدثهم آدم عن كل الأشياء التي عرضها الله عليهم ولم يعرفوا
أسمائها.
قال تعالى في سورة (البقرة):
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء
كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء
هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ (31) صَادِقِينَ قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا
إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ
أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ
أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا
تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه
علم ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم، كما علم ما كتموه من الحيرة في
فهم حكمة الله، كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود.. أدرك الملائكة أن آدم
هو المخلوق الذي يعرف.. وهذا أشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم والمعرفة.. وعرف
الملائكة لماذا أمرهم الله بالسجود له.. كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في
الأرض، يتصرف فيها ويتحكم فيها.. بالعلم والمعرفة.. معرفة بالخالق.. وهذا ما يطلق
عليه اسم الإيمان أو الإسلام.. وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها
والسيادة عليها.. ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض.
إن نجاح
الإنسان في معرفة هذين الأمرين (الخالق وعلوم الأرض) يكفل له حياة أرقى.. فكل من
الأمرين مكمل للآخر.
كان آدم يحس الوحدة.. ونام آدم يوما ما فلما استيقظ
وجد عند رأسه امرأة تحدق في وجهه بعينين جميلتين ورحيمتين.. وربما دار بينهما هذا
الحوار:
قال آدم: لم تكوني هنا قبل أن أنام.
قالت: نعم.
قال:
جئت أثناء نومي إذن؟
قالت: نعم
قال: من أين جئت…؟
قالت: جئت
من نفسك.. خلقني الله منك وأنت نائم.. ألا تريد أن تستعيدني إليك وأنت
مستيقظ؟
قال آدم: لماذا خلقك الله؟
قالت حواء: لتسكن إلي.
قال
آدم: حمدا لله.. كنت أحس الوحدة
سألته الملائكة عن اسمها. قال إن اسمها
حواء.. سألوه: لماذا سميتها حواء يا آدم؟
قال آدم: لأنها خلقت مني.. وأنا
إنسان حي
وأصدر الله تعالى أمره لآدم بسكنى الجنة. قال تعالى في سورة
(البقرة):
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ
مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا
مِنَ الْظَّالِمِينَ
لا نعرف مكان هذه الجنة. سكت القرآن عن مكانها واختلف
المفسرون فيها على خمسة وجوه. قال بعضهم: إنها جنة المأوى، وأن مكانها السماء. ونفى
بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع
عصيان. وقال آخرون: إنها جنة المأوى خلقها الله لآدم وحواء. وقال غيرهم: إنها جنة
من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع. وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف.. ونحن
نختار هذا الرأي. إن العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس إلى
العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.
لم يعد يحس آدم الوحدة. كان يتحدث
مع حواء كثيرا، ويستمعان لغناء الخلائق وتسبيح الأنهار، وموسيقى الوجود البكر، قبل
أن يعرف الوجود معنى الأحزان والآلام. وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء
وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة. قال الله لهما قبل دخول
الجنة:
وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ
الْظَّالِمِينَ
وفهم آدم وحواء أنهما ممنوعان من الأكل من هذه الشجرة. غير
أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب، وعزمه ضعيف. واستغل إبليس إنسانية آدم
وجمع كل حقده في صدره، واستغل تكوين آدم النفسي.. وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم.
راح يوسوس إليه يوما بعد يوم:
هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ
وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى
تسائل أدم بينه وبين نفسه. ماذا يحدث لو أكل من
الشجرة ..؟ ربما تكون شجرة الخلد حقا، وكل إنسان يحب الخلود. ومرت الأيام وآدم
وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة. ثم قررا يوما أن يأكلا منها. نسيا أن الله
حذرهما من الاقتراب منها. نسيا أن إبليس عودهما القديم. ومد آدم يده إلى الشجرة
وقطف منها إحدى الثمار وقدمها لحواء. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة. قال تعالى في
سورة (طه):
وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى
ليس صحيحا ما تذكره صحف
اليهود من إغواء حواء لآدم وتحميلها مسئولية الأكل من الشجرة. إن نص القرآن لا يذكر
حواء. إنما يذكر آدم -كمسئول عما حدث- عليه الصلاة والسلام. وهكذا أخطأ الشيطان
وأخطأ آدم. أخطأ الشيطان بسبب الكبرياء، وأخطأ آدم بسبب الفضول. احتقر أحدهما
الإنسان، وأراد الآخر أن يجعل نفسه ندا لله بالخلود.
لم يكد آدم ينتهي من
الأكل حتى أحس أن صدره ينقبض. أحس الألم والحزن والخجل. اكتشف أنه عار، وأن زوجته
عارية. اكتشف أنه رجل وأنها امرأة. وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي
بهما كل واحد منهما جسده العاري. وأصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من
الجنة.
وهبط آدم وحواء إلى الأرض. خرجا من الجنة. كان آدم حزينا وكانت حواء
لا تكف عن البكاء. وكانت توبتهما صادقة فتقبل الله منهما التوبة.. وأخبرهما الله أن
الأرض هي مكانهما الأصلي.. يعيشان فيهما، ويموتان عليها، ويخرجان منها يوم
البعث.
قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا
تُخْرَجُونَ
حكى الله تعالى قصة الدرس الثالث الذي تعلمه آدم خلال وجوده في
الجنة وبعد خروجه منها وهبوطه إلى الأرض. قال الله تعالى في سورة
(طه):
وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ
لَهُ عَزْمًا (115) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116) فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ
وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117)إِنَّ لَكَ
أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى(118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا
تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ
عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ
لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ
وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ
وَهَدَى (122) قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ
فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ
وَلَا يَشْقَى
يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من
الجنة. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك. وهذا تصور ساذج لأن الله تعالى حين شاء
أن يخلق آدم قال للملائكة: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" ولم يقل لهما
إني جاعل في الجنة خليفة. لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة، وإنما كان هبوط
كرامة كما يقول العارفون بالله. كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من
الشجرة. ويهبطان إلى الأرض. كان الله تعالى يعلم أن الشيطان سيغتصب منهما البراءة.
وكانت هذه المعرفة شيئا لازما لحياتهما على الأرض. وكانت التجربة كلها ركنا من
أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد
الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان. هل يقال لنا
أن الإنسان ميسر مجبور.. وأن آدم كان مجبورا سلفا على أن يخطئ ويخرج من الجنة ويهبط
إلى الأرض. حقيقة إن هذا التصور لا يقل سذاجة عن التصور الأول. كان آدم حرا تمام
الحرية. ولهذا تحمل تبعة عمله.
عصى وأكل الشجرة فأخرجه الله من الجنة..
معصيته لا تنافي حريته. بل إنها تستمد وجودها الأصلي من حريته. كل ما في الأمر أن
الله كان يعلم سلفا ما سيحدث، يعلم الله الأشياء قبل حدوثها، ولكنه لا يدفعها دفعا
أو يقهرها قهرا على الحدوث. إن الله يعطي الحرية لعباده ومخلوقاته.
ويرتب
على ذلك حكمته العليا في تعمير الأرض وإقامة الخلافة فيها
فهم آدم الدرس
الثالث. فهم أن إبليس عدوه. فهم بشكل عملي أن إبليس هو السبب في فقدانه للنعيم وفي
شقائه. فهم أن الله يعاقب على المعصية. وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله. فهم
أن الله يقبل التوبة ويعفو ويرحم ويجتبي. علمهما الله تعالى أن يستغفرا
قائلين:
قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا
وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
وقبل الله توبته وعفا عنه
وأرسله إلى الأرض. أول رسول لأبنائه.
بدأت حياة آدم على الأرض. خرج من الجنة
مهاجرا إلى الأرض.. واستن بذلك لأبنائه وأحفاده من الأنبياء سنة الخروج.
لا
يكاد النبي يبدأ دعوته إلى ربه حتى يضطره قومه إلى الخروج.. والهجرة.
هناك
في الجنة خرج آدم قبل نبوته، وهنا في الأرض يخرج الأنبياء بعد نبوتهم
عادة.
عرف آدم أنه ودع السلام حين خرج من الجنة.
هنا في الأرض كان
عليه أن يواجه شقاء وصراعا لا ينتهي أحدهما إلا ليبدأ الآخر، وكان عليه أن يشقى
ليأكل، كان عليه أن يحمي نفسه بالملابس والأسلحة، ويحمي زوجته وأطفاله من الحيوانات
والوحوش التي تعيش في الأرض. وكان عليه قبل هذا كله وبعده أن يستمر في صراعه مع روح
الشر. إن الشيطان هو السبب في خروجه من الجنة. وهو في الأرض يوسوس له ولأولاده
ليدخلهم الجحيم. والمعركة بين الخير والشر لا تتوقف، ومن يتبع هدى الله فلا خوف
عليه ولا يحزن. ومن يعص الله، ويتبع المخلوق الناري إبليس فهو معه في
النار.
فهم آدم هذا كله مع الشقاء الذي بدأت به حياته على الأرض. الشيء
الوحيد الذي كان يخفف حزنه. أنه قد جاء سلطانا عليها. وعليه أن يخضعها، ويستعمرها،
ويزرعها ويبنيها ويعمرها، ينجب فيها نسلا يكبرون ويغيرون شكل الحياة ويجعلونه
أفضل.
كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا
وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. وكبر أبناء آدم وتزوجوا،
وملئوا الأرض نسلا.. ودعاهم آدم إلى الله تعالى.
وقدر لآدم أن يشهد أول
انحياز من أحد أبنائه لروح الشر إبليس. وقعت أول جريمة قتل على الأرض. قتل أحد
أبناء آدم شقيقه. قتل الشرير أخاه الطيب. قال تعالى في سورة
(المائدة):
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ
قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ
يقال أن القاتل كان يريد زوجة شقيقه لنفسه.. وأمرهما آدم أن يقدما قربانا،
فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من أحدهما ولم يتقبل من الآخر.
قَالَ
لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن
بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَإِلَيْكَ
لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ
لاحظ كيف ينقل
إلينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل. عاد القاتل
يرفع يده مهددا.. قال القتيل في هدوء:
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي
وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء
الظَّالِمِينَ
انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد
أيام.. كان الأخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة.. مات في نفس الغابة حمار عجوز فأكلت
النسور لحمه وشربت الأرض دمه وبقي فكه العظمي ملقى على الأرض.. حمله الشرير وتوجه
نحو شقيقه النائم، ورفع يده وأهوى بها بعنف وسرعة.
ارتج الوجه الطيب حين
انبثق منه الدم واستيقظ، كان يحلم وهو نائم وترتسم على شفتيه ابتسامة فغطت دماؤه
بسمته.. وعاد القتيل ينهال على شقيقه حتى سكنت حركته.. أدرك القاتل أن شقيقه فارق
الحياة.
جلس القاتل أمام القتيل ساكنا مصفر الوجه. قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول
من سن القتل". جلس القاتل أمام شقيقه المضرج في دمه. ماذا يقول لأبيه آدم لو سأل
عنه؟ لقد شاهدهما يخرجان معا. فكيف يعود وحده؟ ولو أنكر أمام أبيه أنه قتل شقيقه،
فأين يخفي جثته؟ أين يذهب بها؟ كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم
يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. مزق الهواء
صوت طائر يصرخ. أفزعته الصرخة وملأت نفسه بشؤم مجهول. التفت القاتل، فوجد غرابا حيا
يصرخ فوق جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى
جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر ثم صرخ صرختين قصيرتين وعاد
يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ.
وقف القاتل وانكفأ على جثة
شقيقه.. صرخ:
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا
الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخي
اندلع حزنه على أخيه كالنار فأحرقه
الندم. اكتشف فجأة. اكتشف أنه وهو الأسوأ والأضعف، قد قتل الأفضل والأقوى. نقص
أبناء آدم واحدا. وكسب الشيطان واحدا من أبناء آدم. واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم
أنشب أظافره في الأرض وراح يحفر قبر شقيقه. قال آدم حين عرف القصة:
هَذَا
مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ
وحزن حزنا
شديدا على خسارته في ولديه. مات أحدهما، وكسب الشيطان الثاني.
صلى آدم على
ابنه، وعاد إلى حياته على الأرض: إنسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه. ونبيا يعظ أبنائه
وأحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم إليه، ويحكي لهم عن إبليس ويحذرهم منه. ويروي لهم
قصته هو نفسه معه، ويقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.
وكبر آدم.
ومرت سنوات وسنوات.. وعلى فراش من أغصان الشجر والورد يرقد آدم بلحيته البيضاء
ووجهه الطيب. أبناؤه جميعا يقفون حوله في انتظار وصيته. وتحدث آدم فأفهم أبناءه أن
هناك سفينة واحدة لنجاة الإنسان، وسلاحا واحدا لانتصاره، هذه السفينة هي هدى الله،
وهذا السلاح هو كلمات الله.
طمأن آدم أبناءه بأن الله لن يترك الإنسان وحده
على الأرض.. إنما سيرسل أنبياءه لهدايته وإنقاذه. وسيختلف الأنبياء في الأسماء
والصفات والمعجزات.. ولكنهم سيجمعون على شيء واحد: الدعوة إلى عبادة الله
وحده.
وتلك كانت وصية آدم لأبنائه.
انتهى آدم من وصيته وأغمض عينيه،
دخل الملائكة حجرته وأحاطوا به وتعرف بينهم على ملك الموت.. وابتسم قلبه للسلام
العميق.. وهبت على روحه رائحة أزهار الجنة.
الفارس النبيل- عضو شرف
- عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
رد: ((فصص الانبياء))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إدريس عليه السلام
نبذة:
كان
صديقا نبيا ومنالصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة،ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف
إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثيابولبسها، وأول من نظر في علم النجوم
وسيرها.
سيرته:
إدريس
عليه السلام هو أحد الرسل الكرام الذين
أخبر الله تعالىعنهم في كتابة العزيز، وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن، وهو ممن يجب الإيمان بهمتفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته
ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكرهباسمه وحدث عن شخصه فوصفه
بالنبوة والصديقية.
نسبه:
هو
إدريس بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه إلىشيثبنآدمعليه السلام
واسمه عندالعبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجدادنوحعليه السلام.وهو أول بني آدمأعطي النبوة بعد (آدم) و (شيث) عليهما السلام،
وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياةآدمعليه السلام 308
سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألفسنة.
حياته:
وقد
أختلف العلماء فيمولده ونشأته، فقال بعضهم
إن إدريس ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد
بمصر والصحيحالأول، وقد أخذ في أول عمره بعلمشيثبنآدم، ولما كبر آتاه
الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عنمخالفتهم شريعة (آدم) و(شيث) فأطاعه نفر قليل،
وخالفه جمع خفير، فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم
بذلك فثقلعليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد
إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنارزقنا الله غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى
أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيلوسبح
الله، وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو
الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق. وكانت له مواعظ
وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا،
وتخليصالنفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في
الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنياالفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام
والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة منالجنابة،
وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه
أعظم تشديد وقيل إنه كان فيزمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقةمنهم بلسانهم. وهو أول من علم
السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنتكل فرقة من الأمم مدناً في
أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهربالحكمة.
وفاته:
وقد
أُخْتُلِفَ في موته.. فعن ابنوهب، عن جرير
بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن
هلال بن يساف قال: سأل ابنعباس كعباً وأنا حاضر فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}؟
فقال كعب: أما إدريس فإنالله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل
زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن
الله أوحى إلي كذاوكذا فكلم ملك الموت حتى
ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به
إلى السماء، فلماكان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيهإدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا
على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيللي اقبض روح إدريس في السماء
الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعةوهو
في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}. ورواه ابن أبي حاتم عندتفسيرها. وعنده
فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم
بقي من عمري؟ فسأله وهو معه: كمبقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال
إنك لتسألني عن رجل ما بقي من
عمرهإلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه
إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
وقول
ابن أبي نجيح عن مجاهد فيقوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً
عَلِيّاً} قال: إدريسرفع ولم يمت
كما رفععيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن
ففيهذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما
تقدم عن كعبالأحبار. والله أعلم.
وقال
العوفي عن ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً
عَلِيّاً} : رفع إلى السماءالسادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق
عليه من أنه في السماء الرابعةأصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنة، وقالقائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله
أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكنقبلنوحبل في زمان بني
إسرائيل.
قال
البخاري: ويذكر عن ابن مسعودوابن عباس أنإلياسهو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء فيحديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما
مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخالصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قالآدموإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن
الصالح، قالوا: فلوكان في عمود نسبه لقال له
كما قالا له.
وهذا
لا يدل ولابد، قد لا يكونالراوي حفظه جيداً،
أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم
ينتصب له في مقامالأبوة كما انتصبلآدمأبي البشر،وإبراهيمالذي هو خليل
الرحمن، وأكبر أولي العزم بعدمحمدصلوات الله عليهم أجمعين.
إدريس عليه السلام
نبذة:
كان
صديقا نبيا ومنالصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة،ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف
إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثيابولبسها، وأول من نظر في علم النجوم
وسيرها.
سيرته:
إدريس
عليه السلام هو أحد الرسل الكرام الذين
أخبر الله تعالىعنهم في كتابة العزيز، وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن، وهو ممن يجب الإيمان بهمتفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته
ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكرهباسمه وحدث عن شخصه فوصفه
بالنبوة والصديقية.
نسبه:
هو
إدريس بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه إلىشيثبنآدمعليه السلام
واسمه عندالعبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجدادنوحعليه السلام.وهو أول بني آدمأعطي النبوة بعد (آدم) و (شيث) عليهما السلام،
وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياةآدمعليه السلام 308
سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألفسنة.
حياته:
وقد
أختلف العلماء فيمولده ونشأته، فقال بعضهم
إن إدريس ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد
بمصر والصحيحالأول، وقد أخذ في أول عمره بعلمشيثبنآدم، ولما كبر آتاه
الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عنمخالفتهم شريعة (آدم) و(شيث) فأطاعه نفر قليل،
وخالفه جمع خفير، فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم
بذلك فثقلعليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد
إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنارزقنا الله غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى
أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيلوسبح
الله، وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو
الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق. وكانت له مواعظ
وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا،
وتخليصالنفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في
الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنياالفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام
والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة منالجنابة،
وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه
أعظم تشديد وقيل إنه كان فيزمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقةمنهم بلسانهم. وهو أول من علم
السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنتكل فرقة من الأمم مدناً في
أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهربالحكمة.
وفاته:
وقد
أُخْتُلِفَ في موته.. فعن ابنوهب، عن جرير
بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن
هلال بن يساف قال: سأل ابنعباس كعباً وأنا حاضر فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}؟
فقال كعب: أما إدريس فإنالله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل
زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن
الله أوحى إلي كذاوكذا فكلم ملك الموت حتى
ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به
إلى السماء، فلماكان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيهإدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا
على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيللي اقبض روح إدريس في السماء
الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعةوهو
في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}. ورواه ابن أبي حاتم عندتفسيرها. وعنده
فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم
بقي من عمري؟ فسأله وهو معه: كمبقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال
إنك لتسألني عن رجل ما بقي من
عمرهإلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه
إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
وقول
ابن أبي نجيح عن مجاهد فيقوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً
عَلِيّاً} قال: إدريسرفع ولم يمت
كما رفععيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن
ففيهذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما
تقدم عن كعبالأحبار. والله أعلم.
وقال
العوفي عن ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً
عَلِيّاً} : رفع إلى السماءالسادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق
عليه من أنه في السماء الرابعةأصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنة، وقالقائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله
أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكنقبلنوحبل في زمان بني
إسرائيل.
قال
البخاري: ويذكر عن ابن مسعودوابن عباس أنإلياسهو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء فيحديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما
مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخالصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قالآدموإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن
الصالح، قالوا: فلوكان في عمود نسبه لقال له
كما قالا له.
وهذا
لا يدل ولابد، قد لا يكونالراوي حفظه جيداً،
أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم
ينتصب له في مقامالأبوة كما انتصبلآدمأبي البشر،وإبراهيمالذي هو خليل
الرحمن، وأكبر أولي العزم بعدمحمدصلوات الله عليهم أجمعين.
الفارس النبيل- عضو شرف
- عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
رد: ((فصص الانبياء))
شكرا على قلرائتك مواضيعى وبارك الله فيكى
الفارس النبيل- عضو شرف
- عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى