سبعة يظلهم الله فى ظله
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سبعة يظلهم الله فى ظله
بسم الله الرحمنالرحيم
سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لاظلالاظله
عن أبيهريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعةيظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله ، إمام عادل وشابنشأ فيعبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ،ورجلانتحابا في اللهاجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصبوجمال فقالإنيأخاف الله . ورجل تصدق بصدقةفأخفاها حتى لا تعلم شماله ماتنفق يمينه ، ورجلذكرالله خالياً ففاضت عيناه " متفقعليهالمباحثاللغوية : سبعة : هذا العدد لا مفهوم له ، فقد وردت رواياتأخرى تبينأن هناك منيظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله،غير هؤلاء المذكورين في الحديث .
يظلهمالله فيظله : المرادبه : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظلعرشه " .
يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يومالقيامة .
إمام عدل : الإمام لغة : هوكلمن ائتم به من رئيسوغيره .
واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيءمنمصالحالمسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل، ضدالجور ، والعادل من حكمبالحق .
شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاببالذكر، لأنه مظنة غلبة الهوىوالشهوة والطيش ، فكانملازمته للعبادةمع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمةغيرهلها .
اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك،والمراد : أنالذي جمع بينهما المحبة في الله ،ولميقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أملا، فالرابط بينهماالمحبة في الله حتىالموت .
ورجل دعتهامرأة ذات منصبوجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: الأصلوالشروالمكانة ، ويدخل فيه الحسب ،والمرادأنهادعته إلى الفاحشة .
ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : مايخرجهالإنسانمن ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاةالمفروضة ،أو تطوعاً ، ثم غلباستعمال الصدقة علىصدقةالتطوع .
فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفقيمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شمالهقربهامن يمينه لو تصور أنهاتعلم لما علمت ما فعلتاليمين ، لشدةالخفاء .
خالياً : من الخلو ،بحيثلايكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر لأنه في هذه الحالةأبعدعن الرياففاضتعيناه : منالدموع ، خشية لله عزوجل .
الأحكاموالتوجيهات : 1-من فضلاللهسبحانه وتعالى أن جعل بعض الأعمال ينال صاحبها جزاءخاصاً، لتميزه بهذا العمل ،وهذا فيه حث وترغيب في أموركثيرة منالخيروهناذكر الرسول صلى الله عليهوسلمجزاء هؤلاء السبعة الذينتميز كل منهم بميزة خاصة ، وذكرهذا الفضل في أحاديثأخرىلغير هؤلاء السبعة ، مثل : الغازي فيسبيل الله ، والذي ينظرالمعسر ، ومعين الغارم، وكثير الخطىإلى المساجد ، وغيرهم ، مماجعل أهل العلم يقولون أن العددالمذكورلا مفهوم له ، فلا يرادبهالحصر .
وقد تتبع الحافظ ابن حجر رحمه اللهتلكالخصال ، وأفرادها في كتاب اسمه: ( معرفة الخصالالموصلةإلى الظلال ) .
2-ذكر الرجال في هذا الحديث لا مفهوملهأيضاً ، إذتدخل النساء معهم فيما ذكر إلا فيموضعين، هما :
أ- الولاية العظمى والقضاء،فالمرأة لا تلي المسلمين ولاية عامة ، ولا تكونقاضية ،لكن ينطبق عليها العدل فيماتصح به ولايتها ، كمديرةالمدرسة ،ونحوها .
ب- ملازمة المسجد ، لأنصلاةالمرأة في بيتها أفضل من المسد . وباقي الخصال تدخلفيهاالمرأة .
3-لقد عظم الشرع أمر العدل ، سواء كانفيالولايةالعظمى ، أو فيما دونها من الولايات ، حتى في أمورالإنسانالأسرية ، كالعدل بينالزوجات ، والعدل بينالأولاد ، وغير ذلك، قال تعالى : ( وقل آمنت بما أنزلاللهمن كتاب وأمرتلأعدل بينكم )( ) وقال صلى الله عليه وسلم : " اتقوااللهواعدلوابين أولادكم "( ) وقال تعالى : ( إن الله يأمربالعدلوالإحسان )( ) ، وقال صلىالله عليه وسلم " إنالمقسطين عند اللهعلى منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل،وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهموأهليهم وما ولوا )( )
وذكرالإمامالعادل في أول الخصال لعظمأمر الإمامة والعدلفيها .
4-مرحلة الشباب من أهم مراحلالعمر ، تقوىفيهاالعزيمة ، وتكثر الآراء ،وتمتلئ بالحيوية والنشاط ، ولهذامن سلك منهج اللهفيشبابه ، وغالب هواه ونزواته ، استحقتلكالدرجة العالية المذكورة في الحديث ،ومايعين الشباب علىتحقيق هذهالخصلة :
أ- طلبالعلم والانشغالبه .
ب- تعويد النفس على استغلال الوقت بشتى الوسائل ،كبرالوالدين ، وقضاء حوائجهما ،وقراءةسيرةالرسول صلى الله عليه وسلم ، وسيرةالسلفالصالح .
ج- مصادقةالصالحينالمستقيمين على منهج اللهتعالى .
د- محاولة استغلال فرصةالشباببحفظ كتاب الله تعالى أوشيءمنه .
5-المساجد بيوت الله ، ومكان أداءالعبادةالمفروضة ، وأنواع من العبادات المستحبة،وميدان العلموالتعلم ، والمذاكرة والمناصحة ، وكلها أعمال جليلة،يستحقالملازملها ذلك الثواب العظيم ، بالإضافة إلى أن المتعلقبالمسجدبعيد عن رؤية المنكرات ،وقريب من الله سبحانه وتعالى، فيصفوقلبه ، وتنجلي همومه وأكداره ، ويعيش فيروضةمن رياض الجنة ،وبذلك تكفر سيئاته ، وتكثرحسناتهوالتعلقبالمساجد لا يعنيالجلوس فيها جميع الأوقات ،بل وقت دونوقت ، لكن إذا خرج منها فإنه يحبالرجوعإليها ، وإذا جلسفيها أنس واطمأن وارتاحتنفسه .
6-العلاقات بينالناس قائمة على أسس متعددةمنمصالح مادية ،وقرابة ، وشراكة مالية ، وتجانس خلقي ، ونحوها ،والإسلام يشجعقوةالترابط بين المسلمين علىأساس من المحبة في الله ،والقاسم المشترك فيها طاعةاللهتعالى ، ونصوصالكتاب والسنة تركز على هذا الجانب ، يقول تعالى : (إنماالمؤمنونإخوة )( ) ، ويقول تعالى ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعضعدوإلا المتقين )( ) ، ويقولالرسول صلى الله عليه وسلم : " أوثق عريالإيمان : الحب في الله . والبغض فيالله )( )
7-للنفس البشريةرغبات وشهوات ،وجهالإسلام لإشباعها بمنهج ثابت معلوم ،والشيطان حريص على أن يميلالإنسان مع شهواتهويتبعها حتىيشاركه في الغي والضلال ،ومما يميل إليه الرجل المرأة ، فإناتصفتبصفات الجمال والمنصب والحسب والشرف ، كان إليهاأكثرميلاً ، فإذا ما كانت الدعوةموجهة منها ،معالأمن من الخوف تساقت إليها نفس الرجل أكثر ، وهنايظهرداعيالإيمان عند المؤمن الصادق ، فيقول : إني أخاف الله، فإذاقالها بلسان وصدقها عمله، نال جزاءه العظيم المذكورفي الحديث ،وهكذا يريد الإسلام بأن يكونالرجالوالنساء أعفاءشرفاء ، بعيدين عن الفواحش والآثام والمحرمات ،يراقبون اللهسراًوعلانية .
قالالشاعر :
وإذا خلوت ريبة في ظلمة *** والنفسداعيةإلىالطغيانفاستحيمننظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلاميراني8-الصدقة مبدأ عظيم ، وفضلهاجسيم،وثمارها يانعة ، في الدنيا والآخرة ، لا تحصى النصوصفيبيان فضلها وثوابها ،ومضاعفة الأجر لصاحبها ،وقربه منالجنةورضا الله ، وحجبه عن النار ، يقولاللهتعالى : ( مثلالذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتتسبع سنابل فيكلسنبلة مائة حبة والله يضاعفلمن يشاء والله واسععليم )( ).
والصدقة فاضلة سراًوعلانية ،يقولتعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوهاوتؤتوهاالفقراءفهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بماتعملونخبير)( ).
والأفضل فيإظهار الصدقة أوإخفائها يختلف باختلافالأحوال ، فإن كان في إظهارها مصلحةفهوأفضل ، وإلا فإخفاؤها أفضلفرضاًونفلاً.
9-ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال ،ومنأيسرها ،فقيه ثناء على الله ، وتمجيد ، وحمد ، وشكر له بماهو أهله، واعتراف بالتقصيرتجاهه ، وإذا كان هذا الثناءوالذكربعيداً عن أعين الناس ، وأثر في صاحبهخوفاًوخشية دمعت منهاعيناه ، أثابه الله تعالىعلى هذا الذكر الصادق الخالص بأن يظلهفيظله يوم لا ظل إلاظله .
10-مماأفادهالحديث : إخلاص العبادة لله جل وعلا ، فالأمر الجامعبينالعمال المذكورة في الحديثإخلاصها لله سبحانه وتعالى ،وتجريدها عنالمقاصد الأخرى .
11-ومن الأمور الجامعة بين هذهالصفاتأيضاً : الصبر والتحمل ، ولا شك أن طاعة الله تعالى وتنفيذأوامرهتحتاج إلى صبر ومصابرة ،لأن فيها معارضة للشيطانوالنفس والهوى ،فإذا جاهدهم وانتصر عليهم استحقالجزاءالأوفى.
12-مما يرشدنا إليهالحديثأيضاً : أنيحرص المؤمن على أن يوجد له عملاً خفياً لا يعلم عنهأحد من الناس ،ليكونأبعد عن الرياء ، وليتعودالإخلاص، فإن هذا مما يزيدممارسته لتلك الأعمالالجليلة.
سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لاظلالاظله
عن أبيهريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعةيظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله ، إمام عادل وشابنشأ فيعبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ،ورجلانتحابا في اللهاجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصبوجمال فقالإنيأخاف الله . ورجل تصدق بصدقةفأخفاها حتى لا تعلم شماله ماتنفق يمينه ، ورجلذكرالله خالياً ففاضت عيناه " متفقعليهالمباحثاللغوية : سبعة : هذا العدد لا مفهوم له ، فقد وردت رواياتأخرى تبينأن هناك منيظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله،غير هؤلاء المذكورين في الحديث .
يظلهمالله فيظله : المرادبه : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظلعرشه " .
يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يومالقيامة .
إمام عدل : الإمام لغة : هوكلمن ائتم به من رئيسوغيره .
واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيءمنمصالحالمسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل، ضدالجور ، والعادل من حكمبالحق .
شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاببالذكر، لأنه مظنة غلبة الهوىوالشهوة والطيش ، فكانملازمته للعبادةمع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمةغيرهلها .
اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك،والمراد : أنالذي جمع بينهما المحبة في الله ،ولميقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أملا، فالرابط بينهماالمحبة في الله حتىالموت .
ورجل دعتهامرأة ذات منصبوجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: الأصلوالشروالمكانة ، ويدخل فيه الحسب ،والمرادأنهادعته إلى الفاحشة .
ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : مايخرجهالإنسانمن ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاةالمفروضة ،أو تطوعاً ، ثم غلباستعمال الصدقة علىصدقةالتطوع .
فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفقيمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شمالهقربهامن يمينه لو تصور أنهاتعلم لما علمت ما فعلتاليمين ، لشدةالخفاء .
خالياً : من الخلو ،بحيثلايكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر لأنه في هذه الحالةأبعدعن الرياففاضتعيناه : منالدموع ، خشية لله عزوجل .
الأحكاموالتوجيهات : 1-من فضلاللهسبحانه وتعالى أن جعل بعض الأعمال ينال صاحبها جزاءخاصاً، لتميزه بهذا العمل ،وهذا فيه حث وترغيب في أموركثيرة منالخيروهناذكر الرسول صلى الله عليهوسلمجزاء هؤلاء السبعة الذينتميز كل منهم بميزة خاصة ، وذكرهذا الفضل في أحاديثأخرىلغير هؤلاء السبعة ، مثل : الغازي فيسبيل الله ، والذي ينظرالمعسر ، ومعين الغارم، وكثير الخطىإلى المساجد ، وغيرهم ، مماجعل أهل العلم يقولون أن العددالمذكورلا مفهوم له ، فلا يرادبهالحصر .
وقد تتبع الحافظ ابن حجر رحمه اللهتلكالخصال ، وأفرادها في كتاب اسمه: ( معرفة الخصالالموصلةإلى الظلال ) .
2-ذكر الرجال في هذا الحديث لا مفهوملهأيضاً ، إذتدخل النساء معهم فيما ذكر إلا فيموضعين، هما :
أ- الولاية العظمى والقضاء،فالمرأة لا تلي المسلمين ولاية عامة ، ولا تكونقاضية ،لكن ينطبق عليها العدل فيماتصح به ولايتها ، كمديرةالمدرسة ،ونحوها .
ب- ملازمة المسجد ، لأنصلاةالمرأة في بيتها أفضل من المسد . وباقي الخصال تدخلفيهاالمرأة .
3-لقد عظم الشرع أمر العدل ، سواء كانفيالولايةالعظمى ، أو فيما دونها من الولايات ، حتى في أمورالإنسانالأسرية ، كالعدل بينالزوجات ، والعدل بينالأولاد ، وغير ذلك، قال تعالى : ( وقل آمنت بما أنزلاللهمن كتاب وأمرتلأعدل بينكم )( ) وقال صلى الله عليه وسلم : " اتقوااللهواعدلوابين أولادكم "( ) وقال تعالى : ( إن الله يأمربالعدلوالإحسان )( ) ، وقال صلىالله عليه وسلم " إنالمقسطين عند اللهعلى منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل،وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهموأهليهم وما ولوا )( )
وذكرالإمامالعادل في أول الخصال لعظمأمر الإمامة والعدلفيها .
4-مرحلة الشباب من أهم مراحلالعمر ، تقوىفيهاالعزيمة ، وتكثر الآراء ،وتمتلئ بالحيوية والنشاط ، ولهذامن سلك منهج اللهفيشبابه ، وغالب هواه ونزواته ، استحقتلكالدرجة العالية المذكورة في الحديث ،ومايعين الشباب علىتحقيق هذهالخصلة :
أ- طلبالعلم والانشغالبه .
ب- تعويد النفس على استغلال الوقت بشتى الوسائل ،كبرالوالدين ، وقضاء حوائجهما ،وقراءةسيرةالرسول صلى الله عليه وسلم ، وسيرةالسلفالصالح .
ج- مصادقةالصالحينالمستقيمين على منهج اللهتعالى .
د- محاولة استغلال فرصةالشباببحفظ كتاب الله تعالى أوشيءمنه .
5-المساجد بيوت الله ، ومكان أداءالعبادةالمفروضة ، وأنواع من العبادات المستحبة،وميدان العلموالتعلم ، والمذاكرة والمناصحة ، وكلها أعمال جليلة،يستحقالملازملها ذلك الثواب العظيم ، بالإضافة إلى أن المتعلقبالمسجدبعيد عن رؤية المنكرات ،وقريب من الله سبحانه وتعالى، فيصفوقلبه ، وتنجلي همومه وأكداره ، ويعيش فيروضةمن رياض الجنة ،وبذلك تكفر سيئاته ، وتكثرحسناتهوالتعلقبالمساجد لا يعنيالجلوس فيها جميع الأوقات ،بل وقت دونوقت ، لكن إذا خرج منها فإنه يحبالرجوعإليها ، وإذا جلسفيها أنس واطمأن وارتاحتنفسه .
6-العلاقات بينالناس قائمة على أسس متعددةمنمصالح مادية ،وقرابة ، وشراكة مالية ، وتجانس خلقي ، ونحوها ،والإسلام يشجعقوةالترابط بين المسلمين علىأساس من المحبة في الله ،والقاسم المشترك فيها طاعةاللهتعالى ، ونصوصالكتاب والسنة تركز على هذا الجانب ، يقول تعالى : (إنماالمؤمنونإخوة )( ) ، ويقول تعالى ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعضعدوإلا المتقين )( ) ، ويقولالرسول صلى الله عليه وسلم : " أوثق عريالإيمان : الحب في الله . والبغض فيالله )( )
7-للنفس البشريةرغبات وشهوات ،وجهالإسلام لإشباعها بمنهج ثابت معلوم ،والشيطان حريص على أن يميلالإنسان مع شهواتهويتبعها حتىيشاركه في الغي والضلال ،ومما يميل إليه الرجل المرأة ، فإناتصفتبصفات الجمال والمنصب والحسب والشرف ، كان إليهاأكثرميلاً ، فإذا ما كانت الدعوةموجهة منها ،معالأمن من الخوف تساقت إليها نفس الرجل أكثر ، وهنايظهرداعيالإيمان عند المؤمن الصادق ، فيقول : إني أخاف الله، فإذاقالها بلسان وصدقها عمله، نال جزاءه العظيم المذكورفي الحديث ،وهكذا يريد الإسلام بأن يكونالرجالوالنساء أعفاءشرفاء ، بعيدين عن الفواحش والآثام والمحرمات ،يراقبون اللهسراًوعلانية .
قالالشاعر :
وإذا خلوت ريبة في ظلمة *** والنفسداعيةإلىالطغيانفاستحيمننظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلاميراني8-الصدقة مبدأ عظيم ، وفضلهاجسيم،وثمارها يانعة ، في الدنيا والآخرة ، لا تحصى النصوصفيبيان فضلها وثوابها ،ومضاعفة الأجر لصاحبها ،وقربه منالجنةورضا الله ، وحجبه عن النار ، يقولاللهتعالى : ( مثلالذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتتسبع سنابل فيكلسنبلة مائة حبة والله يضاعفلمن يشاء والله واسععليم )( ).
والصدقة فاضلة سراًوعلانية ،يقولتعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوهاوتؤتوهاالفقراءفهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بماتعملونخبير)( ).
والأفضل فيإظهار الصدقة أوإخفائها يختلف باختلافالأحوال ، فإن كان في إظهارها مصلحةفهوأفضل ، وإلا فإخفاؤها أفضلفرضاًونفلاً.
9-ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال ،ومنأيسرها ،فقيه ثناء على الله ، وتمجيد ، وحمد ، وشكر له بماهو أهله، واعتراف بالتقصيرتجاهه ، وإذا كان هذا الثناءوالذكربعيداً عن أعين الناس ، وأثر في صاحبهخوفاًوخشية دمعت منهاعيناه ، أثابه الله تعالىعلى هذا الذكر الصادق الخالص بأن يظلهفيظله يوم لا ظل إلاظله .
10-مماأفادهالحديث : إخلاص العبادة لله جل وعلا ، فالأمر الجامعبينالعمال المذكورة في الحديثإخلاصها لله سبحانه وتعالى ،وتجريدها عنالمقاصد الأخرى .
11-ومن الأمور الجامعة بين هذهالصفاتأيضاً : الصبر والتحمل ، ولا شك أن طاعة الله تعالى وتنفيذأوامرهتحتاج إلى صبر ومصابرة ،لأن فيها معارضة للشيطانوالنفس والهوى ،فإذا جاهدهم وانتصر عليهم استحقالجزاءالأوفى.
12-مما يرشدنا إليهالحديثأيضاً : أنيحرص المؤمن على أن يوجد له عملاً خفياً لا يعلم عنهأحد من الناس ،ليكونأبعد عن الرياء ، وليتعودالإخلاص، فإن هذا مما يزيدممارسته لتلك الأعمالالجليلة.
تم تعديل الخط
مع تحياتي
ميماتي باش
عدل سابقا من قبل ميماتي في الأربعاء مارس 30, 2011 1:59 pm عدل 3 مرات
ميماتي- ادارى
- عدد المساهمات : 4230
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 34
الموقع : قلب حبيبتي
رد: سبعة يظلهم الله فى ظله
بارك الله فيك يا صبري
دمت بحفظ الله
اللهم اجعلنل ممن يحظون بظلك يوم لا ظل الا ظلك
دمت بحفظ الله
اللهم اجعلنل ممن يحظون بظلك يوم لا ظل الا ظلك
حازم راح- ادارى
- عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 38
الموقع : https://shereen-1911.yoo7.com/montada-f9/
رد: سبعة يظلهم الله فى ظله
جزاك الله كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه
وبارك فيكي وجعل ما كتب في موازيين حسناتك
لك مني كل الشكر على موضوعك القيم
وبارك فيكي وجعل ما كتب في موازيين حسناتك
لك مني كل الشكر على موضوعك القيم
نجمة الليل- ~المشرفة المميزة~
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
رد: سبعة يظلهم الله فى ظله
ربي يبارك فيك اخونا االكريم
ولكن الخط مش واضح كتير اذا ممكن تكبرو شوية
ربي يكرمك[i][u][b]
ولكن الخط مش واضح كتير اذا ممكن تكبرو شوية
ربي يكرمك[i][u][b]
انسانة مؤمنة- عضو جديد
- عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
مواضيع مماثلة
» مفاتيح رضا الله عز وجل , وعلامات رضا الله على عبده .
» الفرق بين كلمة (إن شاء الله)و(إنشاء الله)
» الحب فى الله والبغض فى الله
» ســبحا ن الله لم يحرم شئ الا الحكمه سبحا ن الله
» صور معجزات الله فى الارض !!! سبحان الله
» الفرق بين كلمة (إن شاء الله)و(إنشاء الله)
» الحب فى الله والبغض فى الله
» ســبحا ن الله لم يحرم شئ الا الحكمه سبحا ن الله
» صور معجزات الله فى الارض !!! سبحان الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى